مدونة التعليم و التوظيف مدونة التعليم و التوظيف
توظيف

جديد

توظيف
تعليم
جاري التحميل ...

قروض تصل 150 مليون للمعوقين

اتخذت وزارة التضامن الوطني والأسرة، جملة من الإجراءات التحفيزية الجديدة لفائدة المعوقين، حيث ستستفيد هذه الفئة من قروض مصغرة تصل إلى 150 مليون 




سنتيم، إلى جانب توفير وظائف للمعوقين أصحاب الشهادات والكفاءات، وكذا المتخرجين من مراكز التكوين المهني والمعاهد التكوينية، كما تعكف ذات المصالح على إعداد مشروع تهيئة الأرصفة، تسهل على المعوقين حركيا التنقل للمستشفيات ومراكز البريد ودور البلديات.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر مسؤولة بوزارة التضامن ل "الشروق"، أن مصالحهم بصدد إحصاء وجرد جميع حالات المعوقين الذين يحوزون على شهادات مختلفة، قصد التكفل بهم ودمجهم اجتماعيا عن طريق توفير مناصب شغل تتلاءم مع وضعيتهم الخاصة، إلى جانب منح قروض مصغرة للمعوقين البطالين تتراوح بين و 20 150 مليون سنتيم، تسمح لهم بإنشاء مشاريع وفتح مؤسسات مصغرة تخرجهم من دائرة البطالة.

الإجراءات التي اتخذتها وزارة التضامن الوطني والأسرة لصالح هذه الفئة، حسب ذات المصادر سيريح أزيد من مليونين منهم 1284073 معوق حركيا و 73937 صم بكم، بالإضافة إلى 173362 كفيف و 167 331 معوق ذهنيا حسب التقرير الأخير الذي أعدته الوزارة، يتلقون منحا لا تفوق 4000 دج وهي المنحة التي لا تستوفي جميع طلبات هذه الفئة المعاقة رغم مجانية العلاج التي خولها الدستور.

وأضاف ذات المصدر، أن وزارة التضامن الوطني سطرت برنامجا دقيقا للتكفل بهذه الشريحة من خلال مباشرتها لتحقيقات معمقة وشاملة حول عدد المعوقين في الجزائر، وذلك من خلال التطرق إلى مختلف الفئات المعوقة ومستويات التكفل بهم، بغية وضع إحصائيات دقيقة توضح واقع هذه الفئة وسبل التعامل مع متطلباتها ، وبالتالي دمجها اجتماعيا.

وفي سياق متصل، كشفت ذات المصادر أن مصالح بركات تعكف حاليا على إعداد مشروع هام لصالح فئة المعوقين حركيا يشمل في المرحلة الأولى تهيئة الأرصفة لكي يتمكنوا من التنقل للمستشفيات ومكاتب البريد ودور البلديات، قبل أن يتم تعميمها على وسائل النقل على غرار "التراموي والميترو" وذلك بالتنسيق مع وزارة التضامن الوطني والأسرة مع الوزارات والجهات المعنية بالقضية.

عن الكاتب

مدونة التعليم و التوظيف

التعليقات

 

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

المتابعون

Google+ Followers

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التعليم و التوظيف