مدونة التعليم و التوظيف مدونة التعليم و التوظيف
توظيف

جديد

توظيف
تعليم
جاري التحميل ...

التسريبات يخيّم على امتحان البيام bem

أبدت مختلف أطراف الأسرة التربوية، املها في ان تنجح الاجراءات التي اتخدتها الحكومة في ضمان امتحانات دون تسريبات ودون غش لشهادة التعليم المتوسط، حفاظا على قدسية المدرسة العمومية التي تعد امتحاناتها الرسمية لنهاية السنة المقياس الحقيقي لتحكم الوزارة وباقي الهيئات في تسيير شؤون التربية في البلاد. ودعت مصالح بين غبريت في هذا 



الشأن المترشحين وأوليائهم إلى عدم الانسياق وراء حملات الفايسبوك التي تهدف الى التشويش على الممتحنين. بالموازاة مع ذلك، من المقرر أن يلتحق اليوم أكثر من 566 ألف مترشح بامتحانات البيام فهل ستنجح بن غبريت في منع تكرار سيناريو التسريبات؟



تعيش مختلف اطراف الاسرة التربوية تزامنا مع انطلاق امتحانات شهادة التعليم المتوسط على هامش التسريبات التي باتت تميز الامتحانات الرسمية لنهاية السنة، حيث ابدت مختلف اطراف الاسرة التربوية املها في ان تنجح الاجراءات التي اتخذتها الحكومة من خلال تجنيد مختلف الجهات الامنية في ضمان امتحانات دون تسريبات من شانها التشويش على الممتحنين. 



وابدى في هذا الشان قويدر يحياوي المكلف بالاعلام على مستوى نقابة اسنتيو، امله في ان تنجح الاجراءات التي اتخذتها مصالح بن غبريت في ضمان نزاهة الامتحانات. وطالب المتحدث بضرورة تحمل المسؤولية من طرف جميع الهيئات وكشف المتسببن الحقيقيين والمشوشين على الامتحانات السابقة امام الراي العام ومعاقبتهم ليكونوا عبرة لمن يتجرا على المساس بقدسية المدرسة العمومية التي تعد امتحاناتها الرسمية لنهاية السنة هي المقياس الحقيقي لتحكم الوزارة وباقي الهيئات في تسيير شؤون التربية في البلاد.



وهو نفس ما اكده الصادق دزيري رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين الذي قال إن الحكومة ومصالح بن غبريت اتخذت اجراءات صارمة من اجل منع تكرار سيناريو التسريبات في الامتحانات الرسمية وابدى امله في ان تكلل هذه الاجراءات بانجاح هذا الحدث الهام بالنسبة للمدرسة. ومن المقرر أن يجتاز اليوم أكثر من 566 ألف مترشح عبر المستوى الوطني امتحانات شهادة التعليم المتوسط على مدار ثلاثة أيام على أن تعلن النتائج بتاريخ 27 جوان الجاري. وستشرف وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت على الانطلاقة الرسمية لهذا الامتحان من ولاية معسكر في الفترة الصباحية ومن ولاية سعيدة في الفترة المسائية.
ويقدر العدد الإجمالي للمترشحين لهذا الامتحان الذي ينتقل بفضله التلاميذ إلى الطور الثانوي 566.221 مترشحا من بينهم 51.58 بالمائة إناث، موزعين على 2234 مركز على المستوى الوطني. وقد اتخذت الوزارة جملة من الإجراءات لضمان السير الحسن لهذا الامتحان، اهمها تقليص عدد المراكز التي تحفظ فيها مواضيع الامتحان وتنصيب أجهزة التشويش وكاميرات المراقبة والتسجيل على مستوى مراكز طبع مواضيع الامتحانات ومراكز حفظ المواضيع، علاوة على منع دخول السيارات إلى مراكز الإجراء وعدم قبول أي تأخر يوم الامتحان ووضع الهواتف النقالة وكل وسيلة اتصال بمدخل المركز في قاعة تخصص لذلك.



ودعت الوزارة جميع المترشحين إلى الالتحاق بقاعة الامتحان نصف ساعة على الأقل قبل انطلاق الاختبار، مؤكدة أن أي تأخر بعد الساعة التاسعة تماما (09سا 00د)”سيحرم المترشح من المشاركة في الامتحان. من جانبها، وضعت قيادة الدرك الوطني مخططا أمنيا خاصا بامتحانات نهاية السنة للأطوار التعليمية الثلاثة يشمل كامل التراب الوطني بوضع حيز الخدمة تشكيلات عملياتية ثابتة ومتحركة مناسبة لمرافقة وإنجاح هذه العملية، وذلك بإقحام جميع الوسائل البشرية والمادية لضمان السير الحسن لهذه الامتحانات على مستوى 48 ولاية.
مصدر البلاد الوطني

عن الكاتب

مدونة التعليم و التوظيف

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

المتابعون

Google+ Followers

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التعليم و التوظيف