حل تطبيقات التعبير الكتابي لجميع الوحدات للسنة الرابعة 4 متوسط (الجزائر)
وحدة الدين المعاملة
يثبت مفهوم الجملة البسيطة، يميز الجملة
المركبة من البسيطة ، يدرك مفهوم الاستعارة المكنية كانت خصال الخير على السجية والجبلة: استعارة حيث شبه الكاتب الخصال بالدماء التي***61506;تسري في النبي تسري في العروق.
حل التطبيق رقم 01 ص 57
1 ـ صغائر مفردها صغيرة ، نظير جمعها نظائر ، كان منكبا ضدّها كان ناهضا
2 ـ استخراج الجمل البسيطة وتعيين عناصرها كان ابن الهيثم عيوفا ، كان منكبا ، قصته مشهورة ، دفع له أجرة تعليمه ، ردها ، خذ أموالك ، أنت أحوج إليها ، تعود
حل التمرين رقم 0202 ص 57
1 ـ الجوانب : عيشه لحياة ضنك – اضطراره للدراسة على ضوء المصباح – قضاء النهار على وجبة واحدة – تعقب الاستعمار و السلطات له وإخراجه – إدخاله السحن وذوق مرارته – انعزاله عن الناس - توجه إلى العلم صديقا أما أثرها فكان إيجابيا حيث انكب على طلب العلم وصار فذا من أفذاذ عصره .
2 ـ الضد : حياة ضنكا # حياة سهلة ، سعيدة / يعيش في عزلة # يعيش في جماعة مع الناس
3 ـ شرح العبارات :
يقرأ على ذبالة مصباح : يقرأ على نور خافت ضعيف / يعجز عنه فريق من العلماء : لا يقدر على مجاراته فريق من العلماء / صار فذا من أفذاذ عصره : صار فريدا من نوعه ، صار نابغة
4 ـ استخراج استعارتين : ذاق مرارة الألم / فروع المعرفة /
5 ـ استخراج الجمل البسيطة : عاش العقاد حياة ضنكا ، يقرأ على ذبالة مصباح ، تعقبه الاستعمار ، أخرج ، أودع السجن ، ذاق مرارة الألم ، لم يجد خوله من يناصره ، ألجأه الجحود ، يعيش في عزلة ، تغلب على هذه المصاعب ، اتخذ من الكتاب صديقا ، تهيّأ له من العلم ما يعجز عنه فريق من العلماء ، يعجز عنه فريق من العلماء ، صار فذا .
6 ـ اضطرته الحياة القراءة .
الوحدة: شخصيات موهوبة الكفاءة القاعدية
يثبت مفهوم الجملة البسيطة ، يميز الجملة المركبة من البسيطة ، يدرك مفهوم الاستعارة المكنية
اتقدت مواهبه : شبه الكاتب المواهب بالنار الملتهبة فذكر المشبه وحذف المشبه به ( النار) وذكر شيئا من لوازمه ( اتقدت)
الظاهرة اللغوية :
استخراج الجمل المركبة من التراكيب الآتية :
قال الشاعر : قد قيل إنّ عنكبوتا جائرة كانت بنسجها الكثير فاخرة فاستهزأت بدودة الحرير تنسبها للعجز والتقصيـــــر والشيء لا يسأل عن مدته وإنما يسأل عن جودتــــــــه
حل التطبيق رقم 02 ص68
استخراج الجمل المركبة :
الناس لم يتقدّموا في ترويض النفس على احتمال الآلام كما تقدموا في إيجاد الوسائل لتحصيل الملاذ.
لا يزالون يئنون من المصائب والكوارث كما يئنّ آباؤهم الأولون ، ولكنّهم في ملذات العيش ووسائل السرور يخترعون كل يوم جديدا . لو نجحوا في تخفيف الآلام كما نجحوا في جلب اللذائذ لكان خيرا لهم لذائذ سنة تضيع متعتها في ألم ساعة
استخراج من النص طباقين :
( الآلام # اللذائذ ) ، ( لم يتقدّموا # تقدّموا )
الأثر توضيح المعنى وتجميله .
في هذه العبارة : (الناس لم يتقدّموا في ترويض النفس على احتمال الآلام) استعارة مكنية حيث شبه الشاعر النفس بالحيوان المتوحش توضيح المعنى وتقويته .
3 ـ الاستعارات :
يقتل البخل ، يحيي الكرم ، يبدد الظلمات ، ينشر الأنوار
المحور:ظواهر طبيعية
تتحدث الآيتان عن ظاهرتين كونيتين ما هما ؟ما علاقة كل منهما بالأرض ؟ ما هي الظاهرة الكونية التي تحدث لكل منهما ؟
بناء التعلم الفهم العام : علام تدل ظاهرتا الخسوف والكسوف ؟ تدلان على عظمة الخالق
الفكرة العامة : الكسوف والخسوف معجزتان كونيتان داّلتان على عظمة الخالق.
التوسع في الفهم :
ما العبارة التي عبر بها الكاتب بها عن ظاهرتي الكسوف والخسوف ؟
ما التساؤل الذي أبداه الكاتب ؟
هل يمكن أن يحدث هذا ؟ ومتى ؟ هل تذكر آية تبين ذلك ؟
ماذا كانت هاتان الظاهرتان ماضيا؟ وماذا أصبحتا؟ أما اليوم
المنظر الطريف: المستحسن المثير للإعجاب والدهشة .
روى البخاري ومسلم عن عائشة أن النبي ـ غـ قال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا حياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا) ورويا عن أبي موسى قال: خسفت الشمس فقام النبي ـ ص ـ
وقال: (إذا رأيتم شيئًا من ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره).
الفكرة الأولى : الكسوف والخسوف بين الماضي والحاضر
ماذا كان الإنسان القديم يعتقد ؟ كان يعتقد بوجود قوى خارقة تختطف الشمس لأنّ تصرفات الإنسان أغضبتها.أو أنّ حوتا ابتلع القمر.وما هو ردّ فعلهم تجاه ذلك ؟ كانوا يتضرعون للقوى التي حجبت الشمس أو يقرعون الطبول لإخافة الحوت الذي ابتلع القمر.
الفكرة الثانية : نظرة الإنسان القديم لظاهرتي الكسوف والخسوف وكيف هي نظرة الإنسان الحديث ؟ فسرها بدقة وأصبح يراها أمرا عاديا بفضل العلم .
الفكرة الثالثة : العلم الحديث يفسّر ظاهرتي الكسوف والخسوف مم يحذرنا الكاتب في هذه الفقرة؟ يحذرنا من خطر التعرض لأشعة الشمس أثناء الكسوف
الفكرة الرابعة : تحذير من خطر الأشعة أثناء الكسوف.
البناء الفني :
تغرب عروس النهار : استعارة تصريحية حيث شبه الكاتب الشمس بالعروس فذكر المشبه به ، وحذف المشبه.
الاستعارة التصريحية : هي تشبيه حذف فيه المشبه وصرح بالمشبه به اهدنا الصراط المستقيم والصراط هو الطريق فقد شبه الدين بالصراط بهدف التوصيل في كل منهما وحذف المشبه وهو الإسلام وأبقى المشبه به .
نَمُوذَجٌ (1) قال المتنبي يَصِفُ دخيل رسول الرّوم على سيف الدولة:
وأقبل يمشى في الْبساطِ فَما دري إلى البحْر يسْعى أمْ إلى البدر يرْتقي (3) وقال تعالى على لسان زكريا: {رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}. (4) وقال أعرابي في المدن: فُلانٌ يَرمي بِطَرْفِهِ حَيْثُ أَشَارَ الكَرم
الإجـابة :
(1) أ ـ شُبِّه سيفُ الدولة بالبحر بجامع العطاء ثم استُعير اللفظُ الدال على المشبّه به وهو البحر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة فأَقبل يمشي في البساط
ب ـ شُبِّه سيف الدولة بالبدر بجامع الرّفعة، ثم استعير اللفظ الدال على المشبه به وهو البدر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة فأََقبل يمشي في البساط. ميز الاستعارة فيما يأتي :
وقال الشاعر في هذا البيت المشهور :
فأمطرت لؤلؤاً من نرجسٍ وسقت ورْداً وَعَضتْ على العنّاب بالبَرَدِ في البيت خمس استعارات : فقد شبه الدمع باللؤلؤ .. والعيون بالنرجس والخدود بالورد .. والأصابع بالعناب .. والأسنان بالبرد واخفض لهما جناح الذل من الرحمة شبه الله الذل بالطائر وحذف المشبه به ولكنرمز بشيء من لوازمه وهو الجناح على سبيل الاستعارة المكنية .. قالغ ( بُني الإسلامُ على خمس ٍ ) شبه الإسلام بالبيت وحذف المشبه به وهو البيت ورمز له بشيء من لوازمه وهو البناء وذلك على سبيل الاستعارة المكنية..
(3) وقال تعالى على لسان زكريا: {رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}.
شُبِّه الرأس بالوقود ثم حذِف المشبه به، ورُمزَ إليه بشيءٍ من لوازمه وهو (اشتعل) على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات الاشتعال للرأس
النشاط : ظاهرة لغوية الكفاءة القاعدية: تقويم لسان المتعلم وقلمه
الموضوع: الجملة الواقعة مفعولابه 74 مؤشر الكفاءة: يعرف الجملة الواقعة مفعولا به / ـ يعرف أنواع الجملة الواقعة مفعولا به
ـ يستطيع استخراج الجملة الواقعة مفعولا به من النصوص وضعية الانطلاق مراجعة الجملة المركبة
بناء التعلم الأمثلة : 1 ـ نتوقع أن يكون القمر غير مرئي
2 ـ أراد الأستاذ أن يختبر التلاميذ
3 ـ لا تحسبنّ العلم ينفع وحده
4 ـ ظنّ الأسد الإنسان يخافه
الاستنتاج : قد يأتي المفعول به جملة اسمية أو فعلية /
ملاحظة : إذا كان الفعل متعديا لمفعولين يأتي المفعول الثاني جملة اسمية أو فعلية.
استثمار المكتسبات تطبيق :أعرب الجمل الآتية : ظننت المورد ماؤه عذب / صير الصانع المعدن يتلألأ / لا تحسبن ّ العلم ينفع وحده
(1) قال المتنبي يَصِفُ دخيل رسول الرّوم على سيف الدولة:
وأقبل يمشى في الْبساطِ فَما دري إلى البحْر يسْعى أمْ إلى البدر يرْتقي
ـ شُبِّه سيفُ الدولة بالبحر بجامع العطاء ثم استُعير اللفظُ الدال على المشبّه به وهو البحر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة فأَقبل يمشي في البساط
ب ـ شُبِّه سيف الدولة بالبدر بجامع الرّفعة، ثم استعير اللفظ الدال على المشبه به وهو البدر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة فأََقبل يمشي في البساط قالغ ( بُني الإسلامُ على خمس ٍ ) شبه الإسلام بالبيت وحذف المشبه به وهو البيت ورمز له بشيء من لوازمه وهو البناء وذلك على سبيل الاستعارة المكنية..
(3) وقال تعالى على لسان زكريا: {رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}.
شُبِّه الرأس بالوقود ثم حذِف المشبه به، ورُمزَ إليه بشيءٍ من لوازمه وهو (اشتعل) على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات الاشتعال للرأس
الظاهرة اللغوية : استخراج الجملة الواقعة مفعولا به مما يأتي :
1 ـ
2 ـ
3 ـ
4 ـ
ثانيا : إعراب الجمل الآـية : ظننت المورد ماؤه عذب ، صيّر الصانع المعدن يتلألأ.
حل التطبيق رقم 02 ص 72 تحويل المصادر الصريحة إلى مصادر مؤولة :
يتمنى الأطباء ( أن يسلم الإنسان) من كل داء أرى ( أنّ حالتك الصحية تتحسن) يريد العلماء ( أن يقضوا ) على الأوبئة في العالم حاول العالم ( أن ينجد قارة آسيا ) في مصابها
المحور:أمراض العصر
الظاهرة اللغوية : حل التمرين رقم 02 ص83
الجملة الحالية الارتباط بصاحب الحال التعليل و هي بعيدة الواو والضمير ( هي) لأنها جملة اسمية وهي قريبة الواو والضمير (هي) لأنها جملة اسمية وهو يضرك الواو والضمير (هو) لأنها جملة اسمية
1 ـ استخرج الحال وبين نوعه وصاحبه
عش عزيزا أو مت وأنت كريم بين طعن القنا وخفق البنود
مررت على المروءة وهي تبكي فقلت علام تنتحب الفتاة؟
ولاتك كالدخان يعلو بنفسه على طبقات الجو وهو وضيع
الحال نوعه صاحبه
عزيزا مفرد ضمير مستتر تقديره أنت
أنت كريم جملة اسمية ضمير مستتر تقديره أنت
هي تبكي جملة اسمية المروءة
يعلو جملة فعلية الدخان
هو وضيع جملة اسمية ضمير مستتر تقديره هو
وأنتم سكارى جملة اسمية واو الجماعة
إعراب : لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى
لا : أداة نهي وجزم تقربوا : فعل مضارع مجزوم بـ ( لا) الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الصلاة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
و : واو الحال أنتم : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
سكارى : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
والجملة الاسمية ( وأنتم سكارى) في محل نصب حال
الجواب :
استخراج الجمل الواقعة حالا:
وهم لا يشعرون ـــــــــــــــــ صاحب الحال الناس
تمخر عبابها ــــــــــــــــــ البواخر
هو يتغذى ــــــــــــــــــ الإنسان
نمط هذا النص علمي خلوه من الصور البيانية ، الدقة والوضوح .
وحدة الثروات الطبيعية
استخراج المجاز المرسل وبيان علاقته ( واسأل القرية التي كنّا فيها )
المحلية / ( وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم ) (
الكلية ( وينزّل لكم من السماء رزقا ) غافر( المسببية) / ( ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مومنة) النساء مجاز مرسل علاقته الجزئية / ( وآتوا اليتامى أموالهم ) مجاز مرسل علاقته اعتبار ما كان.
حل التطبيقات ص14 التطبيق رقم 01 ص14
قال الشاعر : وما الموت إلا سارق دقّ شخصه يصول بلا كف ويسعى بلا رجل هو تعبير مجازي لأن الموت ليس شخصا له كف ولا رجل له.
وكان شاغل الناس وأشعر الشعراء المتنبي عازما على الفرار من معركة خاسرة لولا غلامه (مفلح) -وقيل ابنه محسد- الذي ذكره ببيت شعر قاله وهو(الخيل و الليل والبيداء تعرفني. . والسيف والرمح والقرطاس والقلم)، فقاتل وقتل وكانت آخر كلماته: وما الموت إلا سارق دق شخصه يصول بلا كف ويسعى بلا رجل...
وقيل إنه قال وهو يلفظ آخر أنفاسه: قتلتني قتلك الله.
المبتدأ : الموت ، الخبر : سارق ـ تقدم المبتدأ وجوبا لأنه محصور في الخبر
حل التطبيق رقم 03 ص14
هناك كاميرات مثبتتة على السيارات : كاميرات مثبتته هناك على السيارات
حل التمرين 04 ص 14
المبتدأ الخبر الرتبة
الله يستهزئ بهم تقدم المبتدأ وجوبا لأنّ الخبر جملة فعلية الدار خير تقدم المبتدأ وجوبا لأنّه مصحوب بلام الابتداء الحياة متاع تقدم المبتدأ وجوبا لأنه محصور في الخبر استخراج الجمل الاسمية وتقديم الخبر متى جاز ذلك الشمس قاربت على البزوغ لا يمكن لأن الخبر جملة فعلية أنت لاتزال تمسك باليراع لا يمكن لأن الخبر جملة فعلية هو نتاج بحث نتاج بحث هو ما أحلى أن يضحي الإنسان براحته ! لا يمكن لأن المبتدأ اسم صدارة ( ما التعجبية) أنا الآن سعيد سعيد أنا الآن
التمرين 05 ص 14
المبتدأ الخبر سبب تقدم المبتدأ على الخبر
الآخرة خير لأن المبتدأ مصحوب بلام الابتداء
محمد رسول لأنّه محصور في الخبر
المحور:متاحف ومعالم تاريخية
تقطيع البيت الأخير:
فأين بنرروم نفيعز زملكهم وتمقا دهمفيعه دهلم تفائلي
//0/ //0/0/0 //0/0 //0//0 //0/0 //0/0/0 //0/ //0//0
فعول مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
استخراج جملة مركبة
لأنّ الخبر ورد جملة فعلية/ جعلها بسيطة : متحفُها حاوٍ زخارفَ
استخراج جملة اسمية تقدّم مبتدؤها وجوبا ،
حل التمرين رقم01ص99
الكتابة العروضية : وكم من سوارن ينطح لجوو هامها تنمم على فنن منن ننحت هائلي ومن فيفساء بتتصاوير جمملت بما لم يمثثله لخيال لخائلي
وظيفة الجمل الواقعة بين قوسين :
ينطح الجو هامها : جملة فعلية في محل جر نعت (سوار)
تنم عل فن من النحت : جملة فعلية في محل جر رفع خبر كم
جملت : جملة فعلية في محل جر نعت (فيفساء)
حل التمرين الثاني ص99
الجمل النعتية :تتفرع منه بعض المسالك ، يصافح سمعك ، تتجاوب بها الآفاق ، تكتسي ، يغطي أديم الأرض
وحدة الدين المعاملة
يثبت مفهوم الجملة البسيطة، يميز الجملة
المركبة من البسيطة ، يدرك مفهوم الاستعارة المكنية كانت خصال الخير على السجية والجبلة: استعارة حيث شبه الكاتب الخصال بالدماء التي***61506;تسري في النبي تسري في العروق.
حل التطبيق رقم 01 ص 57
1 ـ صغائر مفردها صغيرة ، نظير جمعها نظائر ، كان منكبا ضدّها كان ناهضا
2 ـ استخراج الجمل البسيطة وتعيين عناصرها كان ابن الهيثم عيوفا ، كان منكبا ، قصته مشهورة ، دفع له أجرة تعليمه ، ردها ، خذ أموالك ، أنت أحوج إليها ، تعود
حل التمرين رقم 0202 ص 57
1 ـ الجوانب : عيشه لحياة ضنك – اضطراره للدراسة على ضوء المصباح – قضاء النهار على وجبة واحدة – تعقب الاستعمار و السلطات له وإخراجه – إدخاله السحن وذوق مرارته – انعزاله عن الناس - توجه إلى العلم صديقا أما أثرها فكان إيجابيا حيث انكب على طلب العلم وصار فذا من أفذاذ عصره .
2 ـ الضد : حياة ضنكا # حياة سهلة ، سعيدة / يعيش في عزلة # يعيش في جماعة مع الناس
3 ـ شرح العبارات :
يقرأ على ذبالة مصباح : يقرأ على نور خافت ضعيف / يعجز عنه فريق من العلماء : لا يقدر على مجاراته فريق من العلماء / صار فذا من أفذاذ عصره : صار فريدا من نوعه ، صار نابغة
4 ـ استخراج استعارتين : ذاق مرارة الألم / فروع المعرفة /
5 ـ استخراج الجمل البسيطة : عاش العقاد حياة ضنكا ، يقرأ على ذبالة مصباح ، تعقبه الاستعمار ، أخرج ، أودع السجن ، ذاق مرارة الألم ، لم يجد خوله من يناصره ، ألجأه الجحود ، يعيش في عزلة ، تغلب على هذه المصاعب ، اتخذ من الكتاب صديقا ، تهيّأ له من العلم ما يعجز عنه فريق من العلماء ، يعجز عنه فريق من العلماء ، صار فذا .
6 ـ اضطرته الحياة القراءة .
الوحدة: شخصيات موهوبة الكفاءة القاعدية
يثبت مفهوم الجملة البسيطة ، يميز الجملة المركبة من البسيطة ، يدرك مفهوم الاستعارة المكنية
اتقدت مواهبه : شبه الكاتب المواهب بالنار الملتهبة فذكر المشبه وحذف المشبه به ( النار) وذكر شيئا من لوازمه ( اتقدت)
الظاهرة اللغوية :
استخراج الجمل المركبة من التراكيب الآتية :
قال الشاعر : قد قيل إنّ عنكبوتا جائرة كانت بنسجها الكثير فاخرة فاستهزأت بدودة الحرير تنسبها للعجز والتقصيـــــر والشيء لا يسأل عن مدته وإنما يسأل عن جودتــــــــه
حل التطبيق رقم 02 ص68
استخراج الجمل المركبة :
الناس لم يتقدّموا في ترويض النفس على احتمال الآلام كما تقدموا في إيجاد الوسائل لتحصيل الملاذ.
لا يزالون يئنون من المصائب والكوارث كما يئنّ آباؤهم الأولون ، ولكنّهم في ملذات العيش ووسائل السرور يخترعون كل يوم جديدا . لو نجحوا في تخفيف الآلام كما نجحوا في جلب اللذائذ لكان خيرا لهم لذائذ سنة تضيع متعتها في ألم ساعة
استخراج من النص طباقين :
( الآلام # اللذائذ ) ، ( لم يتقدّموا # تقدّموا )
الأثر توضيح المعنى وتجميله .
في هذه العبارة : (الناس لم يتقدّموا في ترويض النفس على احتمال الآلام) استعارة مكنية حيث شبه الشاعر النفس بالحيوان المتوحش توضيح المعنى وتقويته .
3 ـ الاستعارات :
يقتل البخل ، يحيي الكرم ، يبدد الظلمات ، ينشر الأنوار
المحور:ظواهر طبيعية
تتحدث الآيتان عن ظاهرتين كونيتين ما هما ؟ما علاقة كل منهما بالأرض ؟ ما هي الظاهرة الكونية التي تحدث لكل منهما ؟
بناء التعلم الفهم العام : علام تدل ظاهرتا الخسوف والكسوف ؟ تدلان على عظمة الخالق
الفكرة العامة : الكسوف والخسوف معجزتان كونيتان داّلتان على عظمة الخالق.
التوسع في الفهم :
ما العبارة التي عبر بها الكاتب بها عن ظاهرتي الكسوف والخسوف ؟
ما التساؤل الذي أبداه الكاتب ؟
هل يمكن أن يحدث هذا ؟ ومتى ؟ هل تذكر آية تبين ذلك ؟
ماذا كانت هاتان الظاهرتان ماضيا؟ وماذا أصبحتا؟ أما اليوم
المنظر الطريف: المستحسن المثير للإعجاب والدهشة .
روى البخاري ومسلم عن عائشة أن النبي ـ غـ قال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا حياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا) ورويا عن أبي موسى قال: خسفت الشمس فقام النبي ـ ص ـ
وقال: (إذا رأيتم شيئًا من ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره).
الفكرة الأولى : الكسوف والخسوف بين الماضي والحاضر
ماذا كان الإنسان القديم يعتقد ؟ كان يعتقد بوجود قوى خارقة تختطف الشمس لأنّ تصرفات الإنسان أغضبتها.أو أنّ حوتا ابتلع القمر.وما هو ردّ فعلهم تجاه ذلك ؟ كانوا يتضرعون للقوى التي حجبت الشمس أو يقرعون الطبول لإخافة الحوت الذي ابتلع القمر.
الفكرة الثانية : نظرة الإنسان القديم لظاهرتي الكسوف والخسوف وكيف هي نظرة الإنسان الحديث ؟ فسرها بدقة وأصبح يراها أمرا عاديا بفضل العلم .
الفكرة الثالثة : العلم الحديث يفسّر ظاهرتي الكسوف والخسوف مم يحذرنا الكاتب في هذه الفقرة؟ يحذرنا من خطر التعرض لأشعة الشمس أثناء الكسوف
الفكرة الرابعة : تحذير من خطر الأشعة أثناء الكسوف.
البناء الفني :
تغرب عروس النهار : استعارة تصريحية حيث شبه الكاتب الشمس بالعروس فذكر المشبه به ، وحذف المشبه.
الاستعارة التصريحية : هي تشبيه حذف فيه المشبه وصرح بالمشبه به اهدنا الصراط المستقيم والصراط هو الطريق فقد شبه الدين بالصراط بهدف التوصيل في كل منهما وحذف المشبه وهو الإسلام وأبقى المشبه به .
نَمُوذَجٌ (1) قال المتنبي يَصِفُ دخيل رسول الرّوم على سيف الدولة:
وأقبل يمشى في الْبساطِ فَما دري إلى البحْر يسْعى أمْ إلى البدر يرْتقي (3) وقال تعالى على لسان زكريا: {رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}. (4) وقال أعرابي في المدن: فُلانٌ يَرمي بِطَرْفِهِ حَيْثُ أَشَارَ الكَرم
الإجـابة :
(1) أ ـ شُبِّه سيفُ الدولة بالبحر بجامع العطاء ثم استُعير اللفظُ الدال على المشبّه به وهو البحر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة فأَقبل يمشي في البساط
ب ـ شُبِّه سيف الدولة بالبدر بجامع الرّفعة، ثم استعير اللفظ الدال على المشبه به وهو البدر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة فأََقبل يمشي في البساط. ميز الاستعارة فيما يأتي :
وقال الشاعر في هذا البيت المشهور :
فأمطرت لؤلؤاً من نرجسٍ وسقت ورْداً وَعَضتْ على العنّاب بالبَرَدِ في البيت خمس استعارات : فقد شبه الدمع باللؤلؤ .. والعيون بالنرجس والخدود بالورد .. والأصابع بالعناب .. والأسنان بالبرد واخفض لهما جناح الذل من الرحمة شبه الله الذل بالطائر وحذف المشبه به ولكنرمز بشيء من لوازمه وهو الجناح على سبيل الاستعارة المكنية .. قالغ ( بُني الإسلامُ على خمس ٍ ) شبه الإسلام بالبيت وحذف المشبه به وهو البيت ورمز له بشيء من لوازمه وهو البناء وذلك على سبيل الاستعارة المكنية..
(3) وقال تعالى على لسان زكريا: {رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}.
شُبِّه الرأس بالوقود ثم حذِف المشبه به، ورُمزَ إليه بشيءٍ من لوازمه وهو (اشتعل) على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات الاشتعال للرأس
النشاط : ظاهرة لغوية الكفاءة القاعدية: تقويم لسان المتعلم وقلمه
الموضوع: الجملة الواقعة مفعولابه 74 مؤشر الكفاءة: يعرف الجملة الواقعة مفعولا به / ـ يعرف أنواع الجملة الواقعة مفعولا به
ـ يستطيع استخراج الجملة الواقعة مفعولا به من النصوص وضعية الانطلاق مراجعة الجملة المركبة
بناء التعلم الأمثلة : 1 ـ نتوقع أن يكون القمر غير مرئي
2 ـ أراد الأستاذ أن يختبر التلاميذ
3 ـ لا تحسبنّ العلم ينفع وحده
4 ـ ظنّ الأسد الإنسان يخافه
الاستنتاج : قد يأتي المفعول به جملة اسمية أو فعلية /
ملاحظة : إذا كان الفعل متعديا لمفعولين يأتي المفعول الثاني جملة اسمية أو فعلية.
استثمار المكتسبات تطبيق :أعرب الجمل الآتية : ظننت المورد ماؤه عذب / صير الصانع المعدن يتلألأ / لا تحسبن ّ العلم ينفع وحده
(1) قال المتنبي يَصِفُ دخيل رسول الرّوم على سيف الدولة:
وأقبل يمشى في الْبساطِ فَما دري إلى البحْر يسْعى أمْ إلى البدر يرْتقي
ـ شُبِّه سيفُ الدولة بالبحر بجامع العطاء ثم استُعير اللفظُ الدال على المشبّه به وهو البحر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة فأَقبل يمشي في البساط
ب ـ شُبِّه سيف الدولة بالبدر بجامع الرّفعة، ثم استعير اللفظ الدال على المشبه به وهو البدر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة فأََقبل يمشي في البساط قالغ ( بُني الإسلامُ على خمس ٍ ) شبه الإسلام بالبيت وحذف المشبه به وهو البيت ورمز له بشيء من لوازمه وهو البناء وذلك على سبيل الاستعارة المكنية..
(3) وقال تعالى على لسان زكريا: {رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}.
شُبِّه الرأس بالوقود ثم حذِف المشبه به، ورُمزَ إليه بشيءٍ من لوازمه وهو (اشتعل) على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات الاشتعال للرأس
الظاهرة اللغوية : استخراج الجملة الواقعة مفعولا به مما يأتي :
1 ـ
2 ـ
3 ـ
4 ـ
ثانيا : إعراب الجمل الآـية : ظننت المورد ماؤه عذب ، صيّر الصانع المعدن يتلألأ.
حل التطبيق رقم 02 ص 72 تحويل المصادر الصريحة إلى مصادر مؤولة :
يتمنى الأطباء ( أن يسلم الإنسان) من كل داء أرى ( أنّ حالتك الصحية تتحسن) يريد العلماء ( أن يقضوا ) على الأوبئة في العالم حاول العالم ( أن ينجد قارة آسيا ) في مصابها
المحور:أمراض العصر
الظاهرة اللغوية : حل التمرين رقم 02 ص83
الجملة الحالية الارتباط بصاحب الحال التعليل و هي بعيدة الواو والضمير ( هي) لأنها جملة اسمية وهي قريبة الواو والضمير (هي) لأنها جملة اسمية وهو يضرك الواو والضمير (هو) لأنها جملة اسمية
1 ـ استخرج الحال وبين نوعه وصاحبه
عش عزيزا أو مت وأنت كريم بين طعن القنا وخفق البنود
مررت على المروءة وهي تبكي فقلت علام تنتحب الفتاة؟
ولاتك كالدخان يعلو بنفسه على طبقات الجو وهو وضيع
الحال نوعه صاحبه
عزيزا مفرد ضمير مستتر تقديره أنت
أنت كريم جملة اسمية ضمير مستتر تقديره أنت
هي تبكي جملة اسمية المروءة
يعلو جملة فعلية الدخان
هو وضيع جملة اسمية ضمير مستتر تقديره هو
وأنتم سكارى جملة اسمية واو الجماعة
إعراب : لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى
لا : أداة نهي وجزم تقربوا : فعل مضارع مجزوم بـ ( لا) الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الصلاة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
و : واو الحال أنتم : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
سكارى : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
والجملة الاسمية ( وأنتم سكارى) في محل نصب حال
الجواب :
استخراج الجمل الواقعة حالا:
وهم لا يشعرون ـــــــــــــــــ صاحب الحال الناس
تمخر عبابها ــــــــــــــــــ البواخر
هو يتغذى ــــــــــــــــــ الإنسان
نمط هذا النص علمي خلوه من الصور البيانية ، الدقة والوضوح .
وحدة الثروات الطبيعية
استخراج المجاز المرسل وبيان علاقته ( واسأل القرية التي كنّا فيها )
المحلية / ( وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم ) (
الكلية ( وينزّل لكم من السماء رزقا ) غافر( المسببية) / ( ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مومنة) النساء مجاز مرسل علاقته الجزئية / ( وآتوا اليتامى أموالهم ) مجاز مرسل علاقته اعتبار ما كان.
حل التطبيقات ص14 التطبيق رقم 01 ص14
قال الشاعر : وما الموت إلا سارق دقّ شخصه يصول بلا كف ويسعى بلا رجل هو تعبير مجازي لأن الموت ليس شخصا له كف ولا رجل له.
وكان شاغل الناس وأشعر الشعراء المتنبي عازما على الفرار من معركة خاسرة لولا غلامه (مفلح) -وقيل ابنه محسد- الذي ذكره ببيت شعر قاله وهو(الخيل و الليل والبيداء تعرفني. . والسيف والرمح والقرطاس والقلم)، فقاتل وقتل وكانت آخر كلماته: وما الموت إلا سارق دق شخصه يصول بلا كف ويسعى بلا رجل...
وقيل إنه قال وهو يلفظ آخر أنفاسه: قتلتني قتلك الله.
المبتدأ : الموت ، الخبر : سارق ـ تقدم المبتدأ وجوبا لأنه محصور في الخبر
حل التطبيق رقم 03 ص14
هناك كاميرات مثبتتة على السيارات : كاميرات مثبتته هناك على السيارات
حل التمرين 04 ص 14
المبتدأ الخبر الرتبة
الله يستهزئ بهم تقدم المبتدأ وجوبا لأنّ الخبر جملة فعلية الدار خير تقدم المبتدأ وجوبا لأنّه مصحوب بلام الابتداء الحياة متاع تقدم المبتدأ وجوبا لأنه محصور في الخبر استخراج الجمل الاسمية وتقديم الخبر متى جاز ذلك الشمس قاربت على البزوغ لا يمكن لأن الخبر جملة فعلية أنت لاتزال تمسك باليراع لا يمكن لأن الخبر جملة فعلية هو نتاج بحث نتاج بحث هو ما أحلى أن يضحي الإنسان براحته ! لا يمكن لأن المبتدأ اسم صدارة ( ما التعجبية) أنا الآن سعيد سعيد أنا الآن
التمرين 05 ص 14
المبتدأ الخبر سبب تقدم المبتدأ على الخبر
الآخرة خير لأن المبتدأ مصحوب بلام الابتداء
محمد رسول لأنّه محصور في الخبر
المحور:متاحف ومعالم تاريخية
تقطيع البيت الأخير:
فأين بنرروم نفيعز زملكهم وتمقا دهمفيعه دهلم تفائلي
//0/ //0/0/0 //0/0 //0//0 //0/0 //0/0/0 //0/ //0//0
فعول مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
استخراج جملة مركبة
لأنّ الخبر ورد جملة فعلية/ جعلها بسيطة : متحفُها حاوٍ زخارفَ
استخراج جملة اسمية تقدّم مبتدؤها وجوبا ،
حل التمرين رقم01ص99
الكتابة العروضية : وكم من سوارن ينطح لجوو هامها تنمم على فنن منن ننحت هائلي ومن فيفساء بتتصاوير جمملت بما لم يمثثله لخيال لخائلي
وظيفة الجمل الواقعة بين قوسين :
ينطح الجو هامها : جملة فعلية في محل جر نعت (سوار)
تنم عل فن من النحت : جملة فعلية في محل جر رفع خبر كم
جملت : جملة فعلية في محل جر نعت (فيفساء)
حل التمرين الثاني ص99
الجمل النعتية :تتفرع منه بعض المسالك ، يصافح سمعك ، تتجاوب بها الآفاق ، تكتسي ، يغطي أديم الأرض