تحضير نص التضامن و السلم اللغة العربية – السنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني



مرحبا بك على موقعنا مدونة التعليم و التوظيف كل ما يخص التعليم و التوظيف سوف تجده على موقعنا شهادة اختبارات فروض تحضير نصوص ملخصات مسابقات توظيف وظائف اخبار التعليم و التوظيف نتائج امتحانات bac bem cinq oneq لا تنسى الاشتراك و الانضمام الى متابعينا ليصلك كل جديد





تحضير نص التضامن و السلم

تحضير نص التضامن و السلم

المحور : التضامن الانساني

اللغة العربية – السنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني

نص التضامن و السلم – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

الملاحظ أن القرآن انطلق في نظرته للتّضامن والتّكافل الإنسانيّ من مفهوم محوريّ يتعلّق بالتّعاون لا بين المسلمين فحسب، بل بين كلّ النّاس مهما كانت ديانتهم وثقافتهم

يمكن أن نجد للتّضامن الإنسانيّ من منظور قرآنيّ عدّة وجوه يتعلّق بعضها بالتّضامن النّفسيّ الاجتماعيّ، ويتمثّل أساسا في مؤازرة المظلوم ومساندة قضيّته والدّفاع عنها في كلّ المحافل، وتشجيع المنكوبين من الحرب على تجاوز أزمتهم وتجديد مسيرتهم، وعودتهم للوضع الطّبيعيّ الذي كانوا عليه…ويتعلّق بعضها الآخر بإصلاح ذات البين

ولا نبالغ إذا اعتبرنا التّكافل الاقتصاديّ من أهمّ وجوه التّضامن والتّكافل، إذ دعا القرآن إلى الإنفاق عند الاستطاعة على المكروب في الحروب.وقد يأخذ هذا التّكافل الاقتصاديّ شكل المساعدة المالية أو مدّ المتضرّرين من الحروب بالأغذية والأغطية والملابس والأدوية وأدوات
التّعليم…
كما يأخذ التّكافل الاجتماعيّ شكل العمل التّطوّعيّ والمؤازرة الفكريّة والمعنويّة التي تكون عادة في شكل معارض، أو تظاهرات موسيقيّة وإبداعيّة لتجميع التبرّعات أو الكتابة في الصّحف والمجاّت ومواقع الشّبكة.

]علي بن مبارك -دور التضامن والتكافل الإنساني في مواجهة الحروب[

تحضير نص التضامن و السلم – أسئلة الفهم

– اقِرإ النّصّ قراءة صامتةً، وأجِب عن الأسئلة الآتية:

1 ـ ما الخلقان اللذان أقرّهما القرآن الكريم ؟ ج : التّضامن والتّكافل الإنسانيين .

2 ـ هل تستقيم حياة النّاس من دونهما ؟ ج : لا تستقيم ، كونهما ضروريّان في الحياة .

3 ـ لم لا يمكن الاستغناء عنهما ؟ ج : لأنهما يحققان للإنسان ما عجز عنه منفردا .

4 ـ نظرة الإسلام للتّضامن واسعة ، وضّح ذلك من النّصّ . ج ـ لم تقتصر نظرته على تعاون المسلمين فحسب ، بل بين كل النّاس مهما كانت دياناتهم وثقافتهم .

5 ـ ذكر الكاتب أنواعا من التّضامن ، أبرزها مع إعطاء مثال من عندك لكلّ نوع . ج : التّضامن النّفسي الاجتماعيّ ومن صوره نصرة المظلوم ـ تحفيز اليائس . التّكافل الاقتصادي كمدّ يد العون لكل محتاج بالمساعدات ـ التيليطون ( جمع التبرعات )

6 ـ أعد صياغة العبارة الآتية باستعمال فعل الأمر ، وغيّر ما يجب تغييره : ( اعتبرنا التكافل الاجتماعيّ الاقتصاديّ من أهمّ وجوه التّضامن ) ، ج : اعْتَبِرُوا التّكافل الاجتماعيّ الاقتصاديّ من أهمّ وجوه التّضامن .

7 ـ وظّف اسم فعل ماض في العبارة الآتية : تشجيع المنكوبين من الحرب على تجاوز أزمتهم في مجتمع أفراده أنانيّون . ج : هيهات لمنكوبي الحرب تجاوز أزمتهم في مجتمع أفراده أنانيّون .

8 ـ هات صيغة المبالغة من الفعل ( يأخذ التّكافل الاجتماعي مأخذ العمل التّطوّعيّ ) ج : التّكافل الاجتماعي أخّاذ مأخذ العمل التطوّعي .

تحضير نص التضامن و السلم – الفكرة العامة

دعوة القران للتضامن و التكافل نظرا لاهميته في الحرب و السلم.

إقرار القرآن الكريم بوجوب التّضامن لاستقامة الحياة .

تحضير نص التضامن و السلم – الأفكار الاساسية

نظرة القران للتضامن و التكافل الانسانيين

اوجه التضامن و التكافل الانساني من منظور قراني

تحضير نص التضامن و السلم – المغزى العام من النص

قال تعالى : “واجعل لي وزيرًا من أهلي . هارون أخي . اشدد به أزري . وأشركه في أمري” [ طه : 29 – 32

إضغط لإضافة تعليق
;