مدونة التعليم و التوظيف مدونة التعليم و التوظيف
توظيف

جديد

توظيف
تعليم
جاري التحميل ...

15 تخصصا تكوينيا جديدا عبر مراكز ومعاهد التكوين المهني (الجزائر)

أدرجت مديرية التكوين و التعليم المهنيين لولاية الجزائر 15 تخصصا تكوينيا جديدا تحسبا للدخول المهني الجديد لحساب دورة سبتمبر 2016 حسبما علم اليوم الأربعاء، عن مصدر من المديرية.





  وأوضح مزوار محمد رضا، رئيس مصلحة متابعة المؤسسات التكوينية في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية، ان الدخول المهني الجديد المقرر في 25 من شهر سبتمبر الجاري، يتميز باستحداث 15 تخصصا تكوينيا جديدا في اطار الخريطة البيداغوجية المستحدثة مؤخرا . و تتمثل التخصصات الجديدة في الهندسة المعمارية الداخلية وزراعة الخضروات و الهيكلة المعدنية والقولبة و التسليح والشراء و التموين و الكهرباء و الإلكترونيك البحري و صيانة شبكات التطهير و تربية اسماك الزينة و ميكانيك و تصليح آلات الخياطة و قدور معدنية وأنابيب صناعية و تمتير معدات عناصر البناء و كذا تخصص تقني في الأشغال العمومية و مربي الدجاج اللحام . و قال ان عدد المناصب التكوينية المفتوحة خلال هذه الدورة عبر مختلف مراكز و معاهد التكوين بالجزائر العاصمة، يقدر ب 23.222 منصب موزع على الانماط التكوينية الاقامية و المهنية المتعارف عليها. و تشمل المناصب المفتوحة خلال هذه الدورة 9.030 منصب خاص بالتكوين الاقامي و 8848 منصب موجه للتكوين عن طريق التمهين و 419 منصب يخص الدروس المسائية المتوجة بشهادة و 1110 منصب للتكوين عن طريق المعابر . و تستفيد النساء الماكثات بالبيوت في اطار الدخول المهني الجديد من 2755 منصب تكويني،  فيما تم تخصيص 720 منصبا للدروس المسائية المتوجة بشهادة تاهيل. و بخصوص اخر الاتفاقيات التي وقعتها مديرية التكوين المهني للولاية قال مزوار أنه تم عقد اتفاق مع مجمع كوسيدار، من اجل فتح قطب امتياز جديد موجه لتخصصات البناء.  و سيفتتح هذا القطب  الكائن بالحراش، مع الدخول المهني الجديد والذي ياتي تماشيا مع الطلب الذي يعرفه هذا القطاع لاسيما بالنظر إلى كبرى المشاريع الجاري انجازها بالعاصمة و التي تتطلب المزيد من اليد العاملة المؤهلة. يذكر، ان حظيرة مؤسسات التكوين المهني بولاية الجزائر ، تضم  71 مؤسسة من بينها 47 مركز و 10 معاهد وطنية متخصصة و 12 ملحقة و 5 ملحقات للمعاهد  يضاف اليها معهدين لتكوين المكونين و الهندسة البيداغوجية و آخر لشهادة التعليم المهني للدرجة الأولى و الثانية. و ستبقى التسجيلات الخاصة للالتحاق بالقطاع و التي انطلقت في 10 جويلية المنصرم مفتوحة الى غاية 17 من الشهر الجاري،  لتاتي بعدها فترة الانتقاء و التوجيه ايام 18 و 19 و 20 من نفس الشهر على أن يتم الاعلان عن النتائج في 21 منه قبيل انطلاق الموسم التكويني الجديد بتاريخ 21 سبتمبر.
المصدر 

عن الكاتب

مدونة التعليم و التوظيف

التعليقات

 

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

المتابعون

Google+ Followers

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التعليم و التوظيف